اهــل الحـق _ فداك يارسـول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة واهلن ومرحب بكم ونرجو لكم وقت ممتع ومفيد ان شاء الله والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
( اخيكم ابوعبدالرحمن )
01000658938
ali_km26_10@yahoo.com

اهــل الحـق _ فداك يارسـول الله

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11) نوح _ابوعبدالرحمن
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
لا حولا ولا قوه الا باللــــــــــــــه
اللهم اعـــز الاســلام وانصر المسلمين قولو امين
اللهم حرر المسجد الاقصي واحفظ ديار المسلمين من كل شر
اللهم ارحم امواتنا واموات المسلمين وارحمنا ياربنا في الدنيا والاخرة
ابوعبدالرحمن يتمني لكم وقت ممتع ومفيد داخل المنتدي فاهلن وسهلا بكم

شاطر | 
 

 حضارة عاد العربية العظيمة كما ذكرها القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي خليفة
المديرالعـــــــام
avatar

عدد المساهمات : 364
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: حضارة عاد العربية العظيمة كما ذكرها القرآن الكريم   2016-02-02, 12:08 pm

ففى وصف تلك الحضارة يقول الله تعالى: {أتبنون بكل ريع آية تعبثون . وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون واذا بطشتم بطشتم جبارين . فاتقوا الله وأطيعون . واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون . أمدكم بأنعام وبنين . وجنات وعيون . وزروع ومقام كريم ....) الشعراء : 128 -134 والريع هو المكان المرتفع من الأرض كانت تقيم فيه عاد أبنية شامخة للهو والعبث، والمصانع هى القصور المشيدة والحصون الضخمة .
وعاد هى صاحبة إرم ذات العماد التى قال الله تعالى فيها: {ارم ذات العماد . التي لم يخلق مثلها في البلاد ) الفجر : 7،8 وإرم ذات العماد وصف لمنجزات حضارة عاد قوم هود، ولقد ذهب المفسرون فى تفسير هذه الآية مذاهب كثيرة، فقيل إن ذات العماد ذات التلال والمعالم على الطريق . وقيل: إنها تطلق على مدينة تقع بين عدن وحضرموت، وذهب البعض إلى أنها دمشق أو الإسكندرية.. لوجود أعمدة أثرية قديمة بهذه المدن مما جعل الباحثين يقولون أنها بقايا من حضارة عاد .



وفى قوله تعالى: {فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة أو لم يرو أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة ) فصلت : 15 "أن عادا بلغت من القوة والعظمة مبلغًا لم تبلغه أمة من أمم الأرض قاطبة فى زمنها حتى قالوا من أشد منا قوة لم يتحداهم إلا بقوته الإلهية التى يذعن إليها كل مخلوق ولو كان فى أمم الأرض آنذاك قوى أقوى من قوتهم، فكان من الأبلغ أن يتحداهم الله بها كما تحدى سبحانه القرشيين فى قوتهم بقوة الأمم السابقة لهم فى الوجود والأشد منهم فى التحضر فقال تعالى: {كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالا وأولادا فاستمتعوا بخلاقهم فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم وخضتم كالذي خاضوا ) التوبة : 69 وإن أية أمة تقول كلمة عاد: «من أشد منا قوة» لهى أمة معتدة بحضارتها وقوتها .


وعن الامتداد الجغرافى لحضارة عاد واتساعه يقول: د. محمد هيشور بعد بحث مفصل عنها بأن «عاد كانت أمة عظيمة أسست أقدم مدينة عرفها العالم القديم، ويذكر التاريخ أن هذه الحضارة مدت ظلالها الوارفة على مساحة كبيرة من آسيا وإفريقيا حيث كانت القارتان ميدانًا لنشاطهما وكانت القصور الضخمة والصروح العظيمة من أكبر مميزات ومظاهر التقدم فى حضارة عاد قوم هود».


مما سبق يمثل الصورة التى عكستها آيات القرآن الكريم عن حضارة عاد، وكيف أنها بلغت من القوة والازدهار شأنا عظيمًا، جعل أهلها يصيبهم الغرور والاستكبار، ونستطيع أن نشبهها فى عصرنا بأمريكا من حيث القوة المادية والحضارية والغطرسة والبطش . كما نلمح أيضًا بأن حضارتها كان لها نفوذ واسع فى الدول المجاورة وأنها ليست بقعة جغرافية صغيرة منعزلة، وهذا الاتساع الجغرافى هو من صميم أى حضارة، فلابد أن تترك آثارها على من جاورها من دول أو حتى إلى قارات .

ابوعبدالرحمــــــــــــــــن
سبحان الله وبحمده 
سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alikmg26.3arabiyate.net
 
حضارة عاد العربية العظيمة كما ذكرها القرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهــل الحـق _ فداك يارسـول الله :: الحياه العامه في الاســــلام-
انتقل الى: