اهــل الحـق _ فداك يارسـول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة واهلن ومرحب بكم ونرجو لكم وقت ممتع ومفيد ان شاء الله والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
( اخيكم ابوعبدالرحمن )
01000658938
ali_km26_10@yahoo.com

اهــل الحـق _ فداك يارسـول الله

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11) نوح _ابوعبدالرحمن
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
لا حولا ولا قوه الا باللــــــــــــــه
اللهم اعـــز الاســلام وانصر المسلمين قولو امين
اللهم حرر المسجد الاقصي واحفظ ديار المسلمين من كل شر
اللهم ارحم امواتنا واموات المسلمين وارحمنا ياربنا في الدنيا والاخرة
ابوعبدالرحمن يتمني لكم وقت ممتع ومفيد داخل المنتدي فاهلن وسهلا بكم

شاطر | 
 

 السنه النبويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاروق



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

مُساهمةموضوع: السنه النبويه   2010-02-02, 4:04 pm

السيرة النبوية
للامام أبى الفداء إسماعيل بن كثير
701 - 774 ه
تحقيق جميلطفى عبدالواحد
الجزء الاول
1396 ه 1976 م
ذكر أخبار العرب ( 1 / 1 السيرة )
بسم الله الرحمن الرحيم
قيل : إن جميع العرب ينتسبون إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
والتحية والاكرام .
والصحيح المشهور أن العرب العاربة قبل إسماعيل ، ومنهم عاد وثمود وطسم وجديس
وأميم وجرهم والعماليق ، وأمم آخرون لايعلمهم إلا الله ، كانوا قبل الخليل عليه الصلاة
والسلام وفى زمانه أيضا .
فأما العرب المستعربة ، وهم عرب الحجاز ، فمن ذرية إسماعيل بن إبراهيم
عليهما السلام .
وأما عرب اليمن وهم حمير فالمشهور أنهم من قحطان ، واسمه مهزم . قاله ابن ماكولا .
وذكروا أنهم كانوا أربعة إخوة : قحطان وقاحط ومقحط وفالغ .
وقحطان بن هود ، وقيل هوهود . وقيل هود أخوه . وقيل من ذريته . وقيل إن
قحطان من سلالة إسماعيل ، حكاه ابن إسحاق وغيره . فقال بعضهم : هو قحطان
( ابن الهميسع ( 1 ) ـ بن تيمن بن قيذر ( بن نبت ( 1 ) ) بن اسماعيل . وقيل غير ذلك في
نسبه إلى إسماعيل والله أعلم .
وقد ترجم البخارى في صحيحه على ذلك فقال : ( باب نسبة اليمن إلى إسماعيل عليه
السلام ) حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن يزيد بن أبى عبيد ، حدثنا سلمة رضى الله عنه
* ( هامش ) * ( 1 ) من المخطوطة ( * )
ـ 4 ـ
قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسيوف فقال :
( ارموا بنى إسماعيل وأنا مع بنى فلان ) لاحد الفريقين ، فأمسكوا بأيديهم ، فقال : مالكم ؟ قالوا : وكيف نرمى وأنت مع بنى فلان ، فقال : ( ارموا وأنا
معكم كلكم ( 1 ) .
تفرد به البخارى . وفى بعض ألفاظه : ( ارموا بنى إسماعيل فإن أباكم كان
راميا ، ارموا وأنا مع ابن الادرع ) فأمسك القوم فقال ارمواوأنا معكم كلكم .
قال البخارى : وأسلم ( 2 )
بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر من خزاعة . يعنى :
وخزاعة فرقة ممن كان تمزق من قبائل سبأ حين أرسل الله عليهم سيل العرم . كما سيأتى
بيانه . وكانت الاوس والخزرج منهم ، وقد قال لهم عليه الصلاة والسلام : ( ارموا بنى
إسماعيل ) فدل على أنهم من سلالته . وتأوله آخرون على أن المراد بذلك جنس العرب ،
لكنه تأويل بعيد إذ هو خلاف الظاهر بلا دليل .
لكن الجمهور على أن العرب القحطانية من عرب اليمن وغيرهم ليسوا من
سلالة إسماعيل .
وعندهم أن جميع العرب ينقسمون إلى قسمين : قحطانية وعدنانية . ف القحطانية
شعبان : سبأ وحضر موت . و العدنانية شعبان أيضا : ربيعة ومضر ، ابنا نزار بن معد
بن عدنان ، والشعب الخامس وهم قضاعة مختلف فيهم ، فقيل إنهم عدنانيون قال ابن عبد
البر : وعليه الاكثرون . ويروى هذا عن ابن عباس وابن عمر وجبير بن مطعم ، وهو
اختيار الزبير بن بكار وعمه جميلعب الجميليرى وابن هشام . وقد ورد في حديث :
( قضاعة بن معد ) ولكنه لايصح . قاله ابن عبدالبر و غيره .
.
* ( هامش ) * ( 1 ) صحيح البخارى ج 2 ص 133 . ( 2 ) البخارى ومنهم أسلهم . ( * )
ـ 5 ـ
ويقال : إنهم لم ( 1 ) يزالوا في جاهليتهم وصدر من الاسلام ينتسبون إلى عدنان ، فلما
كان في زمن خالد بن يزيد بن معاوية ، وكانو أخواله ، انتسبوا إلى قحطان ، فقال في ذلك
أعشى بن ثعلبة في قصيدة له :
- أبلغ قضاعة في القرطاس أنهم * لولا خلائف آل الله ما عنقوا
قالت قضاعة إنا من ذوى يمن * والله يعلم ما برواولا ( 2 ) صدقوا
قد ادعوا والدا ما نال امهم * قد يعلمون ولكن ذلك الفرق
وقد ذكر ابوعمرو السهيلى أيضا من شعر العرب ما فيه إبداع في تعيير ( 3 ) قضاعة في
في انتسابهم إلى اليمن . والله أعلم .
والقول الثانى أنهم من قحطان ، وهو قول ابن إسحاق والكلبى وطائفة من
أهل النسب .
قال ابن إسحاق : وهو قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن
قحطان . وقد قال بعض شعرائهم وهو عمرو بن مرة ، صحابى له حديثان :
- يا أيها الداعى ادعنا وأبشر * وكن قضاعيا ولاتنزر
- نحن بنو الشيخ الهجان الازهر ( 4 ) * قضاعة بن مالك بن حمير -
- النسب المعروف غير المنكر * في الحجر المنقوش تحت المنبر
قال بعض أهل النسب : هو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن حمير .
وقال ابن لهيعة : عن معروف بن سويد ، عن أبى عشابة ( 5 ) محمد بن موسى ، عن عقبة بن
عامر ، قال : قلت يا رسول الله أما نحن من معد ؟ قال لا . قلت : فمن نحن ؟ قال :
أنتم من قضاعة بن مالك بن حمير .
* ( هامش ) * ( 1 ) في الاصل : لن ، وهو خطأ * ( 2 ) المطبوعة : وما * ( 3 ) المطبوعة : تفسير . وهو خطأ
( 4 ) الهجان : الرجل الحسيب . والازهر : المشرق الوجه .
( 5 ) كذا بالمطبوعة وفى المخطوطة :
مشابة ولا وجود لهما ولعله أبوعشانة حى بن يؤمن ( * )
ـ 6 ـ
قال أبوعمر بن عبدالبر : ولايختلفون أن جهينة بن زيد بن أسود بن أسلم بن
عمران بن الحاف بن قضاعة قبيلة عقبة بن عامر الجهنى ، فعلى هذا قضاعة في اليمن في
حمير بن سبأ .
وقد جمع بعضهم بين هذين القولين بما ذكره الجميلير بن بكار وغيره من أن قضاعة
امرأة من جرهم تزوجها مالك بن حمير فولدت له قضاعة ، ثم خلف عليها معد بن
عدنان ، وابنها صغير ، وزعم بعضهم أنه كان حملا فنسب إلى زوج أمه ، كما كانت عادة
كثير منهم ينسبون الرجل إلى زوج أمه ( 1 ) والله أعلم .
وقال محمد بن سلام البصرى النسابة : العرب ثلاثة جراثيم : العدنانية و القحطانية
وقضاعة . قيل له : فأيهما أكثر العدنانية أو القحطانية ؟ فقال : ما شاءت قضاعة ، إن تيامنت
ف القحطانية أكثر وإن تعدننت ف العدنانية أكثر .
وهذا يدل على أنهم يتلونون في نسبهم ، فإن صح حديث ابن لهيعة المتقدم فهو دليل
على أنهم من القحطانية والله أعلم . وقد قال الله تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من
ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله
أتقاكم ( 2 ) .
قال علماء النسب : يقال شعوب ، ثم قبائل ، ثم عمائر ، ثم بطون ، ثم أفخاذ ، ثم
فصائل ، ثم عشائر ، والعشيرة أقرب الناس إلى الرجل وليس بعدها شئ .
ولنبدأ أولا بذكر القحطانية ، ثم نذكر بعدهم عرب الحجاز وهم العدنانية وما كان
من أمر الجاهلية ، ليكون ذلك متصلا بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شاء الله
تعالى وبه الثقة .
* ( هامش ) * ( 1 ) قال الجوانى في كتابه أصول الاحساب : ( فجاءت بقضاعة على فراش مالك بن مرة ، فنسبته العرب
إلى زوج أمه مالك بن مرة ، وهى عادة للعرب فيمن يولد على فراش زوج أمه . وقيل إن اسم الجرهمية .
قضاعة ، فلما جاءت بولدها سمته باسمها ، وقيل : بل كان اسمه عمرا ، فلما تقضع عن قومه أى بعد
سمى قضاعة ) ( 2 ) سورة الحجرات 13 . ( * )
ـ 7 ـ
وقد قال البخارى ( باب ذكر قحطان ) حدثنا عبدالعزيز بن عبدالله ، حدثنا سليمان
ابن بلال ، عن ثور بن زيد ، عن أبى الغيث ، عن أبى هريرة ، عن النبى صلى الله عليه
وسلم قال : ( لاتقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه ) ( 1 )
وكذا رواه مسلم ، عن قتيبة عن الدراوردى ، عن ثور بن زيد به .
قال السهيلى : وقحطان أول من قيل له ( أبيت اللعن ) وأول من قيل له
( أنعم صباحا ) .
وقال الامام أحمد : حدثنا أ بوالمغيرة ، عن جرير حدثنى راشد بن سعد المقرائى عن
أبى حى ، عن ذى فجر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كان هذا الامر في حمير

فنزعه الله منهم فجعله في قريش ( وس ى ع ود إ ل ى ه م ) قال عبدالله : كان هذا في
كتاب أبى وحيث حدثنا به تكلم به على الاستواء ، يعنى : ( وسيعود إليهم ) .
* ( هامش ) * ( 1 ) صحيح البخارى 2 / 135 ( * )
ـ 8 ـ
قصة سبأ
قال الله تعالى ( لقد كان لسبا في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا
من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور . فاعرضوا فأرسلنا عليهم
سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتى أكل خمط وأثل وشئ من سدر
قليل . ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازى إلا الكفور . وجعلنا بينهم وبين
القرى التى باركنا فيها قرى ظاهرة وقدرنا فيها السير سيروا فيها ليالى وأياما
آمنين . فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا وظلموا أنفسهم فجعلناهم أحاديث ومزقناهم
كل ممزق إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور . ) ( 1 )
قال علماء النسب منهم محمد بن إسحاق : اسم سبأ عبد شمس بن يشجب بن يعرب
ابن قحطان . قالوا : وكان أول من سبى من العرب فسمى سبأ لذلك . وكان يقال له
الرائش ، لانه كان يعطى الناس الاموال من متاعه . قال السهيلى : ويقال إنه أول من
تتوج . وذكر بعضهم أنه كان مسلما ، وكان له شعر بشر فيه بوجود رسول الله صلى الله
عليه وسلم فمن ذلك قوله :
- سيملك بعدنا ملكا عظيما * نبى لايرخص في الحرام -
- ويملك بعده منهم ملوك * يدينون العباد بغير ذام
ويملك بعدهم منا ملوك * يصير الملك فينا باقتسام
ويملك بعد قحطان نبى * تقى ، مخبت ( 2 ) خيرالانام -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنه النبويه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهــل الحـق _ فداك يارسـول الله :: السنه النبويه المشرفة-
انتقل الى: